القائمة الرئيسية

الصفحات

اخر الاخبار

المملكة في مأزق " كورونا في مكة "

المملكة في مأزق " كورونا في مكة "


بقلم : شيماء السيد 

الحج هو الركن الخامس من أركان الإسلام، والحج في الإسلام يعني حج المسلمين من جميع أنحاء العالم إلى المملكه العربيه السعوديه (مدينه مكه )، في وقت محدد من كل عام، وللحج عده شعائر ومناسك يؤديها المسلمون. 
فرض الحج على المسلمين في السنه التاسعة للهجره، وهو أمر واجب على كل مسلم مره واحده في العمر أن استطاع إليه سبيلا، فإذا حج المسلم أكثر من مره في العمر كان هذا تطوعًا منه.قال تعالي " واتمو الحج والعمره لله " كما ذُكر في الحديث النبوي " وحج البيت من استطاع إليه سبيلا". 

الأرباح التي كانت تجنيها المملكه كل عام من موسم الحج. 

أظهرت عده بيانات رسميه أن ايرادات الحج الحج والعمرة للمملكة تبلغ حوالي 12 مليار دولار سنويا، وفقا لوكالة رويترز، وبحسب عده تقديرات اقتصادية لموقع قناه عربيه، فإن ايرادات المملكه من الحج والعمره تبلغ نحو 40مليار ريال سعودي،تمثل نحو 4% من الناتج المحلي الإجمالي للسعوديه . 

خلال العشر سنوات الأخيره تشرفت السعوديه باستضافة أكثر من 150 مليون حاج ومعتمر. 

خلال العام الماضي 1440 هجريه - 2019 ميلاديه بلغ عدد الحجاج إلى المملكه العربيه السعوديه نحو 1,85 حاج وبلغ عدد المعتمرين نحو 7,45 مليون حاج وفقا لبيانات وزاره الحج بالسعوديه. 

تعطيل الحج 

يذكر لنا التاريخ أن شعائر الحج سبق وأن تعطلت أكثر من أربعين مره. 

اول هذه المواسم كانت في عام 940 ميلاديه عند هجوم القرامطة على مكه المكرمه وسفكهم لدماء حجاج بيت الله الحرام، واقتلاعهم للحجر الأسود ونقله إلى البحرين مدينه " هجر " وذالك بعد مذبحه شرسه، يقال إن موسم الحج تعطل بعدها ما يقرب من عشر سنوات متتاليه لم تؤد فيها مناسك الحج. 

ايضا من المواسم التي تعطل فيها الحج عام 968 ميلاديه، يقال إنه انتشر في مكه داء مات به الكثير من الحجاج وجمالهم التي كانت تقودهم إلى مكه. 

وفي عام 1000. ميلادية انقطع المصريين عن الحج بسبب شدة الغلاء في عهد العزيز بالله الفاطمي. 

عام 1030 ميلادية تعطل موسم الحج حيث لم يحج إلى بيت الله سوي مجموعه من العراق ، اما في عام 1039 ميلادية انقطع عن أهل الشام ومصر والعراق وخراسان عن موسم الحج. 

أما آخر المواسم التي تعطل فيها الحج تعود إلى عام 1799، حيث تعطلت معظم قوافل الحجاج بسبب انعدام الأمن أثناء الحملة الفرنسية. 

أما في عام 2020 تعطل موسم الحج بسبب جائحه فيرس كرونا المستجد. 

أثر جائحه كرونا على حج 1441 _2020 

شهد العالم أجمع تفشي ملحوظ لفيرس كرونا المستجد وصل إلى أكثر من 180دولة حول العالم. 

يعد الحج من أكبر التجمعات البشرية في العالم والتي تحدث سنويا، وقد يشكل هذا التجمع بؤره انتشار عدوي فيرس كرونا بين البشر. 

بعد أن كانت السعوديه تتوقع وصول عدد الحجاج 2,7 مليون حاج إلى أراضيها في حج 1441 لأداء فريضه الحج لكن باءت هذه التوقعات بالفشل بسبب تفشي فيرس كرونا. لذلك اتخذت السعوديه قرار بتعطيل الحج لهذا العام، وقصره على المقيمين داخل حدود البلاد من مختلف الجنسيات حرصا منها على سلامه مواطنيها ورعاياها، 

علي الجانب الاخر قامت عده دول باتخاذ عده اجراءات بشأن منع مواطنيها من قضاء فريضه الحج هذا العام، منها :- 

اندونيسيا :- والتي تضم أكبر عدد من المسلمين في العالم يقدر نحو 181مليون مسلم، تقرر إلغاء موسم الحج لهذا العام حرصًا منها على مواطنيها. 

الهند :- قررت الهند إلغاء أي ترتيبات للحج هذا العام، وكان من المتوقع أن يؤدي فريضه الحج هذا العام حوالي 175 الف حاج هندي. 

كما ان كل من سنغافورة وكموديا وتايلاند وبروناي وماليزيا أجلت ارسال مواطنيها للحج هذا العام. 

ختامًا 

يعني إلغاء موسم الحج أو خفض أعداد الحجاج هذا العام، إلى تراجع شديد وملحوظ في إيرادات المملكه، فالقرار يتزامن مع تراجع أسعار النفط، والخسائر الناتجة عن اجراءات الحماية من الفيروس، وإجراءات توقف الحركه في البلاد، لذا لجأت السعوديه إلى احتياطها من النقد الأجنبي سعيًا منها لتعويض الضرر الإقتصادي الناتج عن فيرس كرونا وتوقف الحج. 


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات